عينُ إسرائيل بالشاورما: سرقت أصلها.. والمواقع تشتعل: لبنانية أو تركية!

لم تعد تكتفِ إسرائيل باحتلال الأرض، بل انتقلت إلى التراث والثقافة، حتّى أنّ عينها أصبحت في الدبكة الفلسطينيّة، وصولاً الى صحن الحمّص والفلافل والكنافة، ومؤخرًا الى الشاورما، بحسب تقريرٍ مثير للجدل نشرته صحيفة “هارتس” الإسرائيلية، إدّعت فيه أنّ أصل الشاورما إسرائيلي، ولفتت الى أنّ هذا الطبق عادَ بقوّة لشوارع تل أبيب.

وقد اعترض ناشطون على مواقع التواصل الإجتماعي على أنّ طمع إسرائيل وصل إلى الطعام، ولفتوا الى أنّ أصلها فلسطينيّ، فيما راح البعض الى القول إنّها سورية أو تركية أو ربما لبنانيّة.

بالنسبة للبنانيين لا شيء يُضاهي طعم الشاورما اللبنانيّة، على الرغم من انتشار مطاعم تقدّم الشاورما التركية مؤخرًا، ومهما اختلف التفنّن بمذاقها، فهي من أنواع المأكولات الشرقية التي تعود جذورها إلى بلاد الشام.

وكان موقع “الإتحاد” قد أشار في تقرير نشره عن الشاورما الى أنّها اشتهرت في الدول العربية إبان الحكم العثماني، ويرجع أصلها إلى تركيا، وليس للدول العربية.

كذلك نقل موقع “مصراوي” عن الشيف اللبناني رضوان أبو زكي قوله آنذاك: “إنّ أصل كلمة شاورما يعود إلى اللغة التركية، تحديدًا إلى منطقة أناطوليا في تركيا، وهو يعرف باسم “سيفيرم çevirme ” أي الدوران نظرًا إلى دوران السيخ على النار”، إلا أنّه كشف أنّ شاورما الدجاج سورية المنشأ.

وفيما يلي أبرز التعليقات على “تويتر” على ما زعمته “هآرتس”:

لبنان24

وسوم :
مواضيع متعلقة