ما هو أفضل دواء لآلام أسفل الظهر؟

ما هو أفضل دواء لآلام أسفل الظهر؟

يستخدم العلاج الطبيعي والتمارين الرياضية، تحت إشراف المعالج الطبيعي أو الطبيب، وذلك بالإضافة إلى العلاج الدوائي، لعلاج آلام أسفل الظهر. ويختلف العلاج الدوائي بناء على شدة الحالة والسبب المؤدي إليها، فضلا عن عوامل أخرى. وتتضمن الخيارات الدوائية، بناء على ما ذكره موقع WebMD، ما يلي:
الأدوية التي تباع
من دون وصفة طبية
غالبا ما يبدأ العلاج الدوائي باستخدام الأدوية التي تباع من دون وصفة طبية، منها مجموعة مضادات الالتهاب اللاستيرويدية، والتي تتضمن الأيبيوبروفين، المعروف تجاريا بالبروفين؛ والنابروكسين صوديوم، المعروف تجاريا بالأليف؛ فضلا عن الأسبيرين. وتعمل هذه الأدوية على تخفيف الآلام وغيرها من الأعراض الالتهابية، منها الانتفاخ.
ورغم أن مضادات الالتهاب اللاستيرويدية تعد ضمن الأدوية الآمنة، إلا أن لها أعراضا جانبية محتملة، غير أن هذه الأعراض غالبا ما لا تظهر إلا في حالة استخدام جرعات كبيرة أو استخدامها لفترات طويلة، تصل إلى أشهر أو سنوات، بشكل متواصل. وتتضمن هذه الأعراض آلام المعدة والقرحة ونزيف المعدة.
ومن الجدير بالذكر أن النابروكسين والأيبيوبروفين وغيرهما من مضادات الالتهاب اللاستيرويدية التي ﻻ تباع من دون وصفة طبية تزيد من احتمالية الإصابة بالأزمات القلبية والسكتات الدماغية لدى من يستخدمونها لفترات طويلة ومن لديهم أمراض قلبية. لذلك، فيجب استشارة الطبيب قبل استخدام هذه الأدوية لمدة عشرة أيام فأكثر.
ويذكر أن الباراسيتامول، المعروف تجاريا بالريفانين، يقع أيضا ضمن المسكنات التي تباع من دون وصفة طبية، غير أنه لا يقع ضمن مضادات الالتهاب اللاستيرويدية، فهو يختلف عنها في آلية عمله. ويذكر أن هذا الدواء لا يزيد من احتمالية الإصابة بمشاكل المعدة كما تفعل المجموعة المذكورة، لكن أخذه بجرعات تزيد عما هو مسموح به قد يسبب تلفا في الكبد، خصوصا لمن لديهم مشاكل كبدية. فعلى هذه الفئة مراجعة الطبيب قبل استخدامه.
المسكنات المخدرة
تعمل هذه المجموعة الدوائية، والتي تشتمل على الكودئين والأوكسيكودون، عبر منع انتقال رسائل الألم من مكان الألم إلى الدماغ. ويذكر أن هذه المجموعة الدوائية لا تستخدم إلا تحت إشراف الطبيب كونها قد تسبب الاعتماد والإدمان إن أسيء استخدامها. وتتضمن الأعراض الجانبية المحتملة لهذه المجموعة الدوائية النعاس المفرط والإمساك.
الأدوية المرخية للعضلات
تعمل الأدوية المرخية للعضلات، منها السايكلوبينزابرين، المعروف تجاريا بالأمريكس، عبر الجهاز العصبي المركزي للتخفيف من التشنجات العضلية. وتتضمن الأعراض الجانبية المحتملة لهذه المجموعة الدوائية النعاس والدوار. ومن الجدير بالذكر أن الدايازيبام، وهو المهدئ المعروف تجاريا بالفاليوم، يقع أيضا ضمن هذه المجموعة.
الأدوية المضادة للاكتئاب
رغم أن هذه المجموعة الدوائية تستخدم لعلاج الاكتئاب، إلا أنه قد وجد أيضا أنها تخفف من آلام أسفل الظهر المزمنة وغيرها من الآﻻم. فعلى سبيل المثال، فقد تمت الموافقة على الدولوكسيتين، المعروف تجاريا بالسيمبالتا، لعلاج الآلام المزمنة في الجهاز العظمي العضلي، منها آلام أسفل الظهر. كما وأن مضادات الاكتئاب التي تقع ضمن المجموعة ثلاثية الحلقات، منها الأميتريبتيلاين، المعروف تجاريا بالإلافيل، تستخدم أيضا في علاج آلام أسفل الظهر. وتتضمن الأعراض الجانبية المحتملة لمضادات الاكتئاب؛ النعاس والدوار وجفاف الفم.
الأدوية المضادة للصرع
تشتمل هذه المجموعة الدوائية، والتي صممت خصيصا لعلاج نوبات الصرع، على الغابابينتين، المعروف تجاريا بالنيورونتين؛ والبريغابالين، المعروف تجاريا باللايريكا. كما وأنها تستخدم أيضا في علاج المتلازمات المؤلمة الناجمة عن فيروس القوباء. وقد وجد ﺃنها ﺃﻳﻀﺎ ﻓﻌﺎﻟﺔ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻵﻻﻡ ﺃﺳﻔﻞ ﺍﻟﻈﻬﺮ ﺍﻟﻤﺰﻣﻨﺔ. وﺗﻌﻤﻞ هذه المجموعة الدوائية عبر ﺎﻟﺘﺪﺍﺧﻞ ﻣﻊ ﺇﺷﺎﺭﺍﺕ ﺍﻷﻟﻢ ﻣﻦ ﺍﻷﻋﺼﺎﺏ. وتتضمن أعراضها ﺍﻟﺠﺎﻧﺒﻴﺔ ﺍﻟﻤﺤﺘﻤﻠﺔ ﺍﻟﻨﻌﺎﺱ ﻭﺍﻟﺪوار.
الحقن
إن لم تؤدّ العقاقير الفموية الغرض المرجو منها، فإن الطبيب قد يقوم باستخدام حقن ستيرويدية أو حقن البوتوكس للمريض.

الغد نيوز