مصر تعلن انها مستعدة لتزويد لبنان بكامل طاقته الكهربائية

السعر يكون رخيصا وخلال 4 اشهر نوصل الكهرباء الى كل لبنان

في حديث لاهم وكالة انباء روسية، ولان الحديث خطير وهام وشخصي من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي نترك للوكالة العربية في القاهرة ان تنشر الخبر.

اعلن الرئيس المصري الفريق اول عبد الفتاح السيسي ان مصر اصبحت من اكبر دول المنطقة في انتاج الطاقة الكهربائية، وقد وصلت الى انتاج الكهرباء بما يعادل 90 الف ميغاوات. وان محطات السد العالي ومناطق اخرى تصل قدرتها الى انتاج هذه الطاقة ستزيد من انتاج الطاقة الكهربائية في السنوات القادمة بنسبة 50 الف ميغاوات اضافية.

وقال اننا سنوصل الكهرباء الى كامل افريقيا التي تطلب منا حوالى 25 الف ميغاوات، كما ان العمل حاليا جار على وصل خط الكهرباء بين مصر وقبرص ومن قبرص الى اليونان ومنها الى اوروبا. وبما ان مصر يمكن ان تنتج الكهرباء بما يعادل 90 الف ميغاوات وهي قدرة عالية فانها مستعدة الى اعطاء لبنان الطاقة الكاملة من الكهرباء ما بين 3 الاف ميغاوات و5 الاف ميغاوات بسعر رخيص على ان توصل امدادات الكهرباء خلال 4 اشهر الى لبنان وبسعر رخيص لسعر الكيلوات.

ونستطيع ايصال الكهرباء الى لبنان عن طريق الاردن سوريا ولبنان، مرورا بأطراف البحر الاحمر. وان مصر لديها فائض من انتاج الطاقة الكهربائية بدأ منذ سنة 2014 التحضير له حتى اصبح اليوم 90 الف ميغاوات.

كما اننا سنقوم بتزويد اوروبا بالطاقة الكهربائية لان اوروبا تستعمل الطاقة النووية لانتاج الكهرباء وهي تريد ان تتخلص من عمليات اليورانيوم واستعماله لانتاج الكهربائي وتريد كهرباء نظيفة مثلما يحصل من عمليات انتاج الكهرباء على السد العالي في مصر من خلال ارتفاع السد الى 220 متراً وهبوط مياهه بقوة على محركات وانتاج الكهرباء، وان فرنسا والمانيا وبلجيكا ستشتري كهرباء من مصر خلال سنتين وقد بدأنا التحضير العملي لهذه الخطوة.

وعندما سئل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ان لبنان يعاني من ازمة كهرباء كبيرة منذ 20 سنة و30 سنة فلماذا لا تساعده، نحن عرضنا على الحكومة اللبنانية المساعدة ونعرض الان ان نربط خط كهرباء بين مصر ولبنان ويمكن ان نقدم الى لبنان ما بين 3 الاف ميغاوات و5 الاف ميغاوات مع ان كل حاجة لبنان الى 200 ميغاوات في المطلق، اما فعليا فكي يكمل طاقته الكهربائية المحتاج اليها فهو يحتاج الى 1600 ميغاوات فقط لكن كي يكون لبنان مرتاحا ومن اجل اعطاء الكهرباء بسعر رخيص وكوننا سنمد شبكة كهرباء من مصر الى لبنان فالافضل اعطاء لبنان 3 الاف ميغاوات بسعر يصبح سعره ارخص من السابق لكن الحكومة اللبنانية لم تهتم بهذا الموضوع ولم ترسل وفد لبحث هذا الموضوع مع اننا ارسلنا رسائل الى الحكومة اللبنانية عبر عدة دول باننا مستعدون لتزويد لبنان بكامل طاقته الكهربائية.

ثم اضاف عبد الفتاح السيسي لكن هنالك مشكلة تفكير خاطىء في لبنان فهم يطالبون مصر باقامة معمل للكهرباء في لبنان، وما الفرق بين مد شبكة كهرباء من مصر الى لبنان وتزويد لبنن بـ 3 الاف ميغاوات بسعر ارخص من الكهرباء التي ينتجها معمل الكهرباء في لبنان ولماذا دفع ملياري دولار لانشاء معمل كهرباء في لبنان طالما اننا نستطيع خلال 4 اشهر البدء بتزويد لبنان بالكهرباء دون كلفة ملياري دولار وبسعر يساوي 9 سنس بينما السعر العالمي 11 سنس، المشكلة هي عند الحكومة اللبنانية والمسؤولين اللبنانيين، وحرام على لبنان، نحن نريد مساعدته وهم لا يريدون مساعدة انفسهم.

وعندما سئل الرئيس المصري من فاوضتم من المسؤولين اللبنانيين فأجاب عبد الفتاح السيسي اعتبروا اننا لم نفاوض احداً انني اتوجه عبركم برسالة الى المسؤولين اللبنانيين واقول لهم مصر مستعدة لتزويدكم بالكهرباء ما بين 3 الاف و5 الاف ميغاوات وخلال 4 اشهر تكون الكهرباء في كامل لبنان 24 ساعة على 24 ساعة بكلفة 9 سنس للكيلووات وهذه الرسالة واني انتظر الجواب عبركم وعبر اي وسيلة، لكن احتراما لمصر واحتراما للبنان واحتراما لكم فانني انتظر الجواب في الاسابيع المقبلة من لبنان عبر وكالتكم.

وعندما ستصل 3 الاف كيلووات في اول دفعة الى لبنان ويرتفع كامل مدخول لبنان الى 4900 ميغاوات فيعني ان لبنان سيتغير كليا على المستوى الكهربائي من كل النواحي، فهل من يجيب على هذه الرسالة وعلى هذا الطرح من لبنان، لننتظر.

الديار

وسوم :
مواضيع متعلقة