تطوّر جديد بملف الكهرباء… متى تزيد ساعات التغذية؟!

نقل أن وزير الطاقة في حكومة تصريف الأعمال وليد فياض تمّكن على هامش المشاركة في القمة العربية بالجزائر، من التوصل مع نظيره الجزائري إلى إتفاق يقضي بتزويد لبنان بالفيول بأسعار مسهلة وبتوجيهات من الرئيس الجزائري، ويأتي ذلك بعد أزمة الفيول المغشوش عبر شركة سوناطراك الجزائرية، فما هي حقيقة هذا الإتفاق وهل ستزيد ساعات الكهرباء بحال تم السير به؟!في هذا الصدد أكدت مصادر وزارة الطاقة أنَّ “موضوع تأمين الفيول الجزائري صحيح والمفاوضات مستمرة ولكن حتى الآن لا خطة معينة ولم يتم وضع الجدول الزمني للفيول ولم يتم تحديد نوعيته”.

وعن أزمة السوناطراك أشارت إلى أنه “يجري العمل على هذا الموضوع، وقد قُرر تأليف لجنتين من وزارتي الطاقة اللبنانية والجزائرية للتفاوض بكل المواضيع المتعلقة بالنفط وموضوع تأمين الفيول لكهرباء لبنان”.

وأفادت المصادر بأنَّ “الزيارة كانت إيجابية والمفاوضات مستمرة وعلى أساسها يتم توضيح الصورة”.
ورداً على سؤال عن عدد ساعات التغذية الكهرباء أجابت، “سيتم تأمين بين 8 إلى 10 ساعات كهرباء بأول السنة المقبلة مع زيادة التعرفة إذا تم تأمين التمويل”.

وقالت المصادر: “حاكم مصرف لبنان وعد خلال محادثات رباعية بينه وبين رئيس الحكومة ووزيري المال والطاقة بتأمين المال لشراء الفيول، واذا تم ذلك فبالتأكيد سيتم تأمين الكهرباء”.وأضافت، “هناك عدة أبواب مفتوحة أمامنا كباب الغاز من مصر والكهرباء من الأردن والفيول من الجزائر والعراق”.

وفي سياق متصل رأت المصادر أنه “لا يزال هناك وقت لتأمين 24 ساعة كهرباء، وممكن أن يتم تأمين ما بين 12 الى 14 أو 16 ساعة كهرباء، بحسب من أين يتم تأمين الحاجات لتزيد الساعات، ولكن حتى الآن يعمل لتأمين ما بين 8 إلى 10 ساعات”.

وسوم :
مواضيع متعلقة