معركة حامية بين القنوات اللبنانية.. هذا هو المسلسل الرقم 1

تحت عنوان “جي. أف. كي” وIpsos: “ثورة الفلاحين” أوّلاً، كتبت زدية الديراني في صحيفة “الأخبار”: لو سئل القائمون على القنوات المحلية حول المسلسل اللبناني الأكثر مشاهدة في برمجة الخريف الحالية، ستردّ كل قناة بأنّ عملها هو الأقوى. اللافت أن هذه “المعركة” بين القنوات، تدور في ظلّ غياب أرقام حقيقية ودقيقة وشفافة حول نسب المشاهدة. مع العلم أن شركتي الإحصاءات الوحيدتين في لبنان هما “آراء ميديا ريسيرتش” بالتعاون مع “جي. أف. كي”، وشركة Ipsos التي تعتمد LBCI إحصاءاتها.

هذا العام، انطلقت المنافسة باكراً بين المسلسلات. انتظرت الشاشات صفّارة الإنذار التي أطلقتها LBCI مساء 23 أيلول الماضي مع “ثورة الفلاحين” (حوار كلوديا مرشليان، إخراج فيليب أسمر، إنتاج «إيغل فيلمز» لجمال سنّان). سرعان ما لحقتها MTV التي قرّرت عرض “كارما” (رؤية وسيناريو وحوار سلام كسيري، ومعالجة درامية لرامي كوسا، وإخراج رودني حداد ــ إنتاج IndieMinds).

أما “الجديد” فقد أجّلت قليلاً عرض “حنين الدم” (كتابة زينة عبد الرازق، وإخراج وإنتاج إيلي معلوف»، لكنها في النهاية دخلت “البازار”. وقبل فترة أطلقت مسلسلاً ثانياً يحمل اسم “العاصي – البيت الأبيض” (إﺧﺮاﺝ فانيا عون وﺗﺄﻟﻴﻒ كريستين بطرس)، في ظلّ غياب واضح لـ otv و nbn و”المستقبل” عن المنافسة الدرامية.

المعركة الحامية بين القنوات الثلاث المتنافسة في مجال الدراما التلفزيونية، وصلت إلى حدّ التراشق الكلامي بين القنوات. فقد خصّصت MTV مجموعة من فقرات برامجها للتأكيد بأن “كارما” هو الأكثر مشاهدة. كذلك الحال بالنسبة إلى LBCI التي استضافت أبطال “ثورة الفلاحين” لتثبت أنها أنجزت “ثورة” على الشاشة.

أما “الجديد” فقد اشتغلت بهدوء أكثر لناحية الترويج لنفسها. إلى جانب هذه الحرب، ما يجمع الأعمال التي تعرضها الشاشات الثلاث حالياً، هو التخبّط في تواقيت عرضها. فقد بدّلت القنوات توقيت عرض المسلسلات مرات عدّة، لترسو في النهاية على المنافسة ستة أيام متواصلة أسبوعياً.

في المقابل، اتجهت الأنظار نحو نسب المشاهدة التي بدأت شركتا “آراء ميديا ريسيرتش” بالتعاون مع “جي اف كي”، و Ipsos (التابعة لشركة “شويري غروب”) برصدها. بعد مرور أكثر من شهر على بدء “«ثورة الفلاحين” و”كارما” و”حنين الدم” ووصولها إلى حلقاتها الأخيرة، لم تتفاوت الإحصاءات كثيراً في الشركتين. إذ بينت أرقام ipsos (الأرقام رصدت بدءاً من 23 أيلول حتى 26 تشرين الأول) أنّ “ثورة الفلاحين” احتل المرتبة الأولى بـ 12.10 %، تلاه “كارما” 7.40 %. أما مسلسل “العاصي – البيت الأبيض”، فجاء في المرتبة الثالثة (7.20) تلاه “حنين الدم” (7.18). أرقام Ipsos “آراء ميديا ريسيرتش” بالتعاون مع “جي اف كي” (من 23 أيلول لغاية 16 تشرين الأول) لا تختلف عن ipsos.

الاخبار