فن

سمير صفير: أنا مع زياد برجي ضد إليسا… لهذا السبب

دعم الملحن اللبناني سمير صفير موقف مواطنه الفنان زياد برجي في خلافه مع مواطنتهما النجمة إليسا حول أغنية “وبطير”.

وأكد صفير أن برجي يملك الحق الكامل في غناء الأغنية التي لحنها، حتى لو باع حقوقها للفنانة إليسا، وذلك خلال ظهوره في برنامج “لقاء خاص”.

وشدد الملحن على أن احتكار المغني لأغنية بصوته فقط لا يسمح له بمنع الآخرين من غنائها، معطيا أمثلة لفنانين عالميين مثل بافاروتي وخوليو إجليسياس الذين أعادوا غناء أغنيات شهيرة من دون موافقة المغني الأصلي.

واعتبر صفير أن إليسا لو كانت واثقة من قدراتها الصوتية لما انزعجت من غناء زياد برجي للأغنية.

نص أمجاد وحفلات جورج وسوف كانت لغيره
#سمير_صفير : شي مرة طلعت فيروز وقالت ليش عم تغنولي!! نص أمجاد وحفلات جورج وسوف كانت لغيره !! وانا مع زياد برجي ضد اليسا لهالسبب حلقة #لقاء_خاص كاملة: https://youtu.be/P5JH95_WP5M تشاهدونه السبت 10 مساء بتوقيت دمشق وبيروت | 11 بتوقيت دبي والإعادة الأحد 2 ظهراً بتوقيت دمشق وبيروت | 3 بتوقيت دبي التردد: ‏Nilesat | 11277 V – 27500 – FEC 5/6 #كرم_حلوم #فيروز #زياد_برجي #اليسا #جورج_وسوف #ltv Karam Halloum

Posted by ‎تلفزيون Ltv‎ on Sunday, May 26, 2024

وذهب صفير إلى أبعد من ذلك، مؤكدا أن الأغنية أجمل بصوت زياد برجي، لأن الملحن هو أدرى بكيفية غناء أغنيته.

ورأى صفير أن الفن ليس ملكا خاصا لأحد، وأن العديد من الفنانين اشتهروا بأغنيات غيرهم، مثل الفنان جورج وسوف الذي غنى في بداية مسيرته لأم كلثوم وعبد الحليم حافظ، مشيرا إلى أن شهرته كانت بأغانٍ ليست له ولم يسأله أيٌ من أولئك الفنانين “لماذا غنّاها”.

يذكر أن الخلاف بين الثنائي حدث عندما قررت الفنانة إليسا في وقت سابق مقاضاة زياد برجي لإعادته طرح أغنية “أنا وبس” بصوته تحت عنوان “وبطير”، ليصدر حكم آنذاك لمصلحة الفنانة بمنع زياد من أداء الأغنية في الحفلات.

وكانت الدعوى حينها تتهم برجي والشاعر أحمد ماضي بالتعدي على حقوق الملكية الفنية والأدبية العائدة لإليسا في أغنية “أنا وبس”

وعلى إثر ذلك تم منع زياد برجي من تأدية الأغنية، وفي حال المخالفة يُغَرَّم خمسة آلاف دولار، حينها غردت الفنانة إليسا وقالت: بعدو القضاء اللبناني بخير.

لا أن الفنان اللبناني تقدم باستئناف للحكم الصادر حينها وكسب الدعوى.

وكان برجي قد صرح قبل أشهر قليلة خلال لقاء تلفازي: بدي غنّي وبطير وفقّعها لإليسا، معربا عن ندمه الكبير على معرفته لها وتضييع وقته معها.

وأوضح وقتها أن المحكمة ستقضي لصالحه بالنهاية، لأنه لم يخالف القانون، ولم يرتكب أي جرم يخالف عليه، معلقاً: أنا مُصِر أترك مسار القضاء يمشي بشكل هادئ وصحي، مضيفا أنه سيكون راضياً أيا كانت النتيجة، وأن المسار القضائي نهايته ستكون لصالحه.

فوشيا